أنواع الوثائق في البحث النوعي

‏18 ابريل 2023 طرق جمع البيانات
مشاركة
من أدوات جمع البيانات في #البحث_النوعي المستندات والوثائق ولها أنواع:
 
  1. السجلات العامة
  2. الوثائق الشخصية 
  3. وثائق الثقافة الشعبية 
  4. الوثائق المرئية 
  5. القطع الأثرية والمواد المادية 
  6. الوثائق التي صنعها الباحث أو صُنعت له
هذه أمثلة من أبحاثي لبعض هذه الأنواع في التغريدات التالية:

استخدمت في بحثي في الدكتوراه تحليل محتوى نوعي لحسابات الطالبات على تويتر، ممكن هنا أعتبر هذه الأداة تحليل "وثائق شخصية" لأنها مدونات شخصية للطالبات لم أطلبها كباحثة منهن، بل كنّ يستخدمنها كمستندات لتسجيل حياتهن اليومية وآرائهن وتفاعلهن مع الآخرين.

رسالتي للدكتوراه

 

 
"وثائق الثقافة الشعبية" استخدمناها في البحث الاثنوغرافي عن التعليم الكوروني من منظور الثقافة العربية. حيث حللنا كل ما حصلنا عليها من إنتاج المجتمع لوثائق ذات علاقة بالتعليم الكوروني وثقافتنا كعرب، من صور وفيديوهات وأفلام قصيرة ونكت ورسوم متحركة وغيرها.
 
 

"الوثائق المرئية" الأفلام والفيديو والصور وهي تتداخل مع معظم أنواع الوثائق التي ذكرتها سابقاً حيث يمكن أن تكون مرئية وشخصية أو شعبية في نفس الوقت.

 

"الوثائق التي يصنعها الباحث أو تصنع له" بمعنى أنها تُنتج خصيصاً لغرض البحث. استخدمتها في بحث التلجرام حيث طلبت من الطالبات كتابة أوراق تأملية حول رأيهن في تجربة استخدام التلجرام كوسيلة للتفاعل في المقرر الدراسي الذي درستهن إياه.

 

 

مثال آخر وواضح للوثائق التي تُصنع خصيصا للبحث هو بحثي الذي استخدمت فيه الرسوم الكاريكتاربة Comics كأداة البحث الرئيسية حيث طلبت من الطالبات التعبير عن آرائهن وتجاربهن في التعليم عن بعد وقت كورونا، هنا الكومكس صُنع خصيصاً لغرض البحث. وهي وثائق مرئية أيضاً

 

 

 

المرجع لتصنيف أنواع الوثائق هو كتاب: Qualitative Research: A Guide to Design and Implementation, 4th Edition

 

الترجمة العربية للكتاب من موقع الجامعة.