برنامج NVivo والبحوث النوعية

‏04 يونيو 2023 تحليل البيانات
مشاركة

 

هل ينبغي علي استخدام برنامج NVivo  في تحليل بيانات بحثي النوعي؟

ما هي الفائدة من استخدام هذا البرنامج الحاسوبي طالما أنه لن يقوم بتحليل البيانات بنفسه فور إدخالها؟

برنامج NVivo   لن يقوم بإنشاء الترميزات وتحويلها لفئات عبر زر سحري نضغطه! إنه برنامج مختلف عن برنامج SPSS  الإحصائي والذي يُستخدم في الأبحاث الكمية حيث يدخل الباحث درجات الاختبارات ويضغط الزر السحري T-test    فتظهر له نتائج البيانات في لمح البصر.

للأسف، هذا النوع من السحر لا يعمل في  NVivo .

 

إذن لماذا أستخدمه؟ ما فائدته؟

الباحثون النوعيون لايتعاملون مع أرقام تُجمع أو تُضرب، بل هم يتعاملون مع نصوص وصور ووثائق مرئية وصوتية.

إنها بيانات مختلفة تماماً لذا يعجزSPSS  أن يتعامل معها. إنها بيانات تحتاج معاملةً خاصةً يكون فيها الباحث هو العقل المدبر. إنها بيانات تتطلب الكثير من التأمل والتفكير الناقد والتحليل والربط. لذا فهي بحاجة إلى برنامج يدعم هذه الاحتياجات.

 

البحث النوعي يرتكز على الفلسفة التفسيرية كنموذج بحثي له مكوناته ومنطلقاته الخاصة، وهو نموذج يختلف عن الفلسفة الوضعية التي يرتكز عليها البحث الكمي.

الفلسفة التفسيرية تتطلب استخدام أساليب تحليل استقرائية لفهم البيانات وكتابة النتائج ومناقشتها.

قد تكون عينة البحث النوعي صغيرة وأفرادها قليلون لكن كمية المعلومات المجموعة ضخمة وفوضوية. ولذا يشتهر البحث النوعي بكونه يستهلك وقتاً طويلاً مقارنة بالبحث الكمي، وذلك بسبب ضخامة بياناته واعتماده على طريقة التحليل الاستقرائي.

نعم يمكن للباحث أن ينظم هذه البيانات الضخمة ويحللها بالطرق التقليدية كاستخدام الورقة والقلم، أو استخدام المقص والصمغ أحياناً!

 

لكن ماذا لو وُجد برنامج حاسوبي يفهم حاجات البحث النوعي وآلية تحليل بياناته الكثيرة؟

إن هذا البرنامج يقدم خدمةً جليلة للباحث تتمثل في اختصار الكثير من وقت تحليل البيانات وكتابة النتائج، ومساعدة الباحث في التأمل في بياناته وتحليلها بشكل عميق ومدروس ومنظم.

 

في بحثي للدكتوراه حللت 15 مقابلة فردية و 5731 رسالة في تويتر ما بين تغريدة وإعادة تغريد وتفضيل ورسالة خاصة. كان من شبه المستحيل استخدام التحليل اليدوي لهذه الكمية الضخمة من المعلومات.

https://etheses.whiterose.ac.uk/23777/

أما في بحث: الانعكاسات الإثنوغرافية للتعليم عن بعد في التعليم العام السعودي: تشكيل مستقبل التعليم الرقمي بعد الوباء.

فقد بلغ عدد الملاحظات 36 ،والمقابلات المفردة 387، ومجموعات التركيز 177

https://www.mdpi.com/2071-1050/14/16/9931

 

لقد ساعدني NVivo   في تخزين البيانات النوعية وتنظيمها وتحليلها باستخدام طريقة Thematic Analysis لبراون وكلارك.

الرائع في هذا البرنامج أنه يدعم تحليل جميع أنواع الوسائط المتعددة بل إن من خصائصه العظيمة هي استيراد البيانات من حسابات تويتر عن طريق أيقونة NCapture.

ومن أبرز مميزاته هي الترميز  Coding من خلال تظليل المقطع وإعطائه ترميزاً  بطريقة سهلة ومرنة، ثم تحويل هذه الترميزات إلى فئات Themes ، مع إتاحة المرونة في التعديل على هذه الترميزات والفئات.

  كما أنه يساعد على عرض النتائج من مصادر مختلفة مع توضيح المصدر هل هو مقابلة أو ملاحظة أو حساب على تويتر..الخ. وهذا أمر مهم جداً للباحث عند كتابته للنتائج حيث يسهل عليه استعراض الترميزات والمقاطع المرمزة معروضةً بشكل مرتب يساعده على كتابة النتائج بطريقة منظمة جداً.

لا تقتصر فوائد NVivo   على تنظيم وتحليل البيانات بسهولة بل إنه يساعد الباحث في البحث عن العلاقات بين الترميزات في البيانات. كما أن خاصية المذكرات و خاصية الملاحظات تساعد الباحث على كتابة تأملاته وأفكاره حول البيانات التي يحللها. هذه التأملات جوهرية في كتابة النتائج ومناقشتها لاحقاً. ومن مميزات NVivo   الجميلة العرض المرئي Visualisations وعرض التحليلات بصور مرئية كالخرائط أو المخططات أو غيمة الكلمات.

 

هل يدعم برنامج NVivo   البيانات باللغة العربية؟

نعم، فكل بيانات أبحاثي هي باللغة العربية، وقد استخدمت NVivo   في تحليلها بكل سهولة.

هذا أحد أبحاثي وهو منشور باللغة العربية وقد استخدمت فيه برنامج NVivo  ، وأرفقت فيه بعض الصور لكيفية استخدامي للبرنامج في تخزين البيانات وتحليلها. يمكن الاطلاع على البحث من خلال الرابط:

https://services.kfu.edu.sa/scientificjournal/Handlers/FileHandler.ashx?file=07%20210021.pdf&Folder=UploadFiles

 

هل توجد برامج تدريبية أو دروس تشرح كيفية استخدام برنامج NVivo   في تحليل بيانات البحث النوعي؟

نعم، في هذا البرنامج التدريبي أقدم لكم 18  فيديو لشرح كيفية استخدام البرنامج عبر خطوات تطبيقية تبدأ بالتعريف بالبرنامج وكيفية تحميله على جهاز الحاسب الآلي، مروراً بكيفية ترميز البيانات وتحويلها إلى فئات، وانتهاءا بتجهيزها لمرحلة كتابة النتائج والمناقشة.

(كامل الدروس والأمثلة التطبيقية باللغة العربية)

https://hibahaladsani.com/courses/2/برنامج-nvivo-12-لتحليل-بيانات-البحث-النوعي

 

حالياً يتوفر خصم 67% لأول 30 مشترك، والمتبقي13  اشتراكاً فقط.