برنامج تحدي القراءة الصيفي في بريطانيا ومنحى ستيم التعليمي

‏30 ابريل 2024 القراءة
مشاركة

برنامج تحدي القراءة الصيفي في بريطانيا ومنحى ستيم التعليمي

 
 
"كتبتُ هذه المدونة في صيف يوليو 2016، وأعيد نشرها اليوم بعد شرحي لمحاضرة منحى STEAM لطالبات الماجستير. وقد عرضتُها لهن كنموذج واقعي لكيفية تطبيق STEAM ليس على مستوى مدرسة واحدة، بل على نطاق مدارس ومكتبات الدولة بأكملها"
 
 
أكتب لكم بعض المقتطفات عن برنامج جميل لتشجيع الأطفال على #القراءة في #بريطانيا
 
1/تشجيعاً للقراءة لدى الأطفال فإنه في بريطانيا يحدث الآن تحدي #القراءة في #عطلة الصيف #BFR
#BigFriendlyRead 
 
2/وهو برنامج تعاوني بين وكالة القراءة في لندن ومجلس الفن والمدارس والمكتبات في أرجاء البلد https://readingagency.org.uk/children/
  
3/احتفالاً بمرور 100 سنة على ميلاد كاتب قصص الأطفال المشهور @RoaldDahl روالد دال.
 
4/البداية في المدرسة في آخر فصل دراسي فقد كان المحور الرئيسي للمواد الدراسية روالد  #RoaldDahl مؤلف قصص الأطفال البريطاني الشهير.
 
5/ففي مقررات القراءة والكتابة قرأ الأطفال ولخصوا بعضاً من قصصه ومنها قصة تشارلي ومصنع الشوكلاته charlie and the chocolate factory، وفي العلوم درسوا كيفية صنع الشوكلاته، وفي الرياضيات استخدموا قطع الشوكلاته في العمليات الحسابية.
 
 
6/بعد انتهاء السنة الدراسية وبداية العطلة الصيفية بدأ برنامج تحدي القراءة في المكتبات المحلية.
التحدي الذي يشمل عدة أنشطة منها: 
 
7/كتيب جمع البطاقات، فيحصل الطفل على بطاقة مقابل كل قصة يقرأها. الكرت يحتوي على إحدى شخصيات قصص @RoaldDahl وبعض البطاقات تحمل رائحة عطرية مثل البطاقة المرسوم بها ويلي ونغا صاحب مصنع الشوكلاته!
 
 
تابع7/ بعد أن يجمع الطفل كل البطاقات منهياً قراءة ست قصص يحصل على شهادة وهدايا تحمل شعار  
 
 
8/تطبيق big friendly read على متجر أبل وأندرويد
التطبيق تفاعلي بحيث يوجه الطفل الكاميرا إلى أحد البطاقات في كتيبه فيستمع إلى صوت روالد يتحدث بعبارة وجيزة عن شخصية البطاقة. التطبيق يحتوي أنشطة أخرى أيضاً.
 
 
 
شرح تفصيلي عن برنامج تحدي القراءة ويحتوي على توصيات الأطفال وتقييمهم للقصص التي قرأوها والمكتوبة لروالد أو لغيره من المؤلفين.
الموقع يتضمن بعض الألعاب.
 
 
10/حتى السينما شاركت في تكريم هذا الكاتب وتشجيع الأطفال على القراءة محولة إحدى قصصه big friendly giant إلى فيلم. وهذه القصة هي التي استُخدمت شعاراً لتحدي القراءة #BigFriendlyRead
 
 
11/ من أشهر القصص التي كتبها قصة تشارلي ومصنع الشوكلاته charlie and the chocolate factory، لذا فإن بعض المدارس أخذت طلابها وطالباتها في رحلة مدرسية إلى مصنع الشوكلاته في برمنجهام
 
أنصحكم بزيارته "زرته أربع مرات آخرها سبتمبر الماضي"
 
 
12/ أعجبتني فكرة هذا التحدي ورأيت ثمارها في تحبيب القراءة للأطفال، لذا أحببت نقلها لكم ولو أن تطبق في نطاق العائلة بشكل بسيط فسيكون لها أثر إيجابي على الأطفال بإذن الله.
 
 
13/ التحديات العربية رائعة ومبشرة بالخير مثال  
 
 
"اقرأ ترقى"